الأكاديمية تنظم ندوة بعنوان سبل الاختراق الرقمي وتأثيره على المؤسسات الفلسطينية

الأكاديمية تنظم ندوة بعنوان سبل الاختراق الرقمي وتأثيره على المؤسسات الفلسطينية
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

نظمت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا بالشراكة مع مركز غزة للدراسات مساء الثلاثاء الموافق 06-03-2018م

 

" سبل الاختراق الرقمي وتأثيره على المؤسسات الفلسطينية "

 

استضافت الندوة كل من د. تامر فطاير مشرف الندوة والمحاضر في اكاديمية الإدارة والسياسة وجامعة الاقصى و د. حازم الباز أستاذ مساعد في قسم الحاسوب جامعة الاقصى، والمهندس. حسن داوود مهندس قسم الحاسوب جامعة الأقصى إلى جانب حشد افير من الباحثين والمهتمين.

رحب أ. حسن عبدالعال بضيوف الندوة وبالحضور وأوضح أن هذه الندوة تأتي في سياق الواجب الاخلاقي لتعريف الباحثين والمجتمع بأهمية امن المعلومات.

 

وتحدث د. تامر فطاير عن أهمية الندوة والدور الذي تلعب المؤسسات الفلسطينية في تقديم خدماتها ودور الاختراق الرقمي والحفاظ على البيانات وضرورة المتابعة والانتباه لكيفية التعامل مع البيانات وكذلك عملية التشفير لتلك البيانات والعمل بشكل دوري ومستمر ضمن شبكات محمية ومعروفة وعدم الاستهتار بعملية الوصل الي الانترنت وخطر استخدام البيانات عبره.

وتخلل الندوة كلمة للدكتور/ حازم الباز عن طبيعية امن المعلومات والواقع العربي في امن المعلومات وإعطاء نماذج للوطن العربي وتعرضه لعمليات اختراق عبر السنوات الماضية والاضرار التي لحقت بتلك الدول والبنك والمؤسسات وكذلك قام بإعطاء نماذج حدث في قطاع غزة تعرضت لهجوم واختراق.

وعرض عناصر امن المعلومات الهامة من السرية والسلامة والتوافرية وكذلك عرض خلال كملته محاضر الفيروسات وتوضيح الفرق بين الفيروس والدودة والبرامج الضارة وكذلك فيروس الفدية والتي تعرض له مؤسسات فلسطينية.

 وأوضح في ختام كلمته العديد من النصائح الهامة والتوجيهات التي يجب انت يتبعها المستخدم للحفاظ على البيانات على حاسوبه والهاتف وكذلك قام بإعطاء العديد من الاعراض التي من خلال معرفة جهاز الحاسوب مخترق ام لا.

وقدم المهندس/ حسن داوود تطبيق عملي لتلك المعلومات التي قدمت خلال الندوة وذلك من خلال عملية اختراق لجهاز هاتف والدخول على بيانات الهاتف كافة وكذلك التحكم وارسال رسائل من الجوال وتشغيل الكاميرا للهاتف وعرض كيف يتم اختراق الحاسوب الشخصي واستخدامات البيانات وتشغيل كاميرا الاب توب كيف يتم قرصنة حساب الفيس بوك بكل سهولة وعرض بعض النصائح الهامة للباحثين لكيفية الوقاية من تلك العمليات.

 

واختتم اللقاء بالعديد من التساؤلات التي طرحها الباحثين وما إعطاء الندوة القيمة العلمية والفعلية لتلك الندوة وذلك من خلال تبادل الآراء والمعلومات والنصائح والارشادات.