دراسة توصي بدور عمليات إدارة المعرفة في تحسين الإبداع التنظيمي في المحاكم النظامية

دراسة توصي بدور عمليات إدارة المعرفة في تحسين الإبداع التنظيمي في المحاكم النظامية
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الأقصى درجة الماجستير 
 
للباحث / فاتن نبيل محمد أبو زريق

وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان:
 " 
دور عمليات إدارة المعرفة في تحسين الابداع التنظيمي في المحاكم النظامية "
  
والتي عُقدت في قاعة المؤتمرات بمبنى الإدارة في جامعة الأقصى، يوم الاربعاء  الموافق 16 /08 /2017 م،

وتكونت لجنة المناقشة كلاً من: 

د. محمود عبد الرحمن الشنطي     مشرفاً ورئيساً،
د. محمد إبراهيم المدهون       مناقشاً داخلياً ،

أ. د. ماجد محمد الفرا     مناقشاً خارجياً .
 

 
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:

  1. أظهرت النتائج أن مستوى ممارسة عمليات إدارة المعرفة مجتمعة (توليد، تخزين، توزيع، تطبيق) كان متوسطاً، حيث بلغ وزنها النسبي 63.93%.
  2. أظهرت النتائج أن مستوى الإبداع التنظيمي في المحاكم النظامية كان مرتفع، حيث أن المتوسط الحسابي لمجال " الإبداع التنظيمي " يساوي 3.90 وبلغ الوزن النسبي 77.90%.
  3. أظهرت النتائج إلى وجود علاقة طردية متوسطة بمعامل ارتباط (0.323) ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين عمليات إدارة المعرفة ومستوى الإبداع التنظيمي، كما تبين وجود تأثير موجباً لعمليات إدارة المعرفة ذو دلالة إحصائية على الإبداع التنظيمي، وتفسر ما نسبته 11.4% من التباين في المتغير التابع (الإبداع التنظيمي).
  4. أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول الإبداع التنظيمي تُعزى للمتغيرات الديمغرافية (الجنس، العمر، سنوات الخدمة، المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي).

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:

  1. العمل على تقديم الدعم المادي والمعنوي للأفراد من خلال نظام الحوافز والمكافآت بأنواعها بما يشجع على اكتساب المزيد من المعرفة.
  2. تطوير أساليب إجراءات العمل، والخروج عن آلية العمل الروتينية، وإيجاد أساليب وطرق جديدة لحل مشاكل تعرضت لها المحاكم، والنظر للمشكلات من زوايا مختلفة، مما يعطي فرص أكبر لتوليد حلول مبتكرة.
  3. تطوير الهياكل التنظيمية بحيث تصبح أكثر مرونة بما يحقق التنسيق والتفاعل في الموجودات المعرفية، وتزيد من مستوى الإبداع التنظيمي، والعمل على استحداث وحدة خاصة بإدارة المعرفة، بحيث تتولى الإشراف على تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المحاكم بكفاءة وفعالية.
  4. الاهتمام بالبنية التحتية والتكنولوجية وتوفير الميزانية الكافية لها، وإيجاد قاعدة بيانات شاملة وتتمتع بدرجة من الخصوصية والأمان.